مما يتكون البورسلين و الفرق بين البورسلين و السيراميك


بورسلان

هو مادة مصنعة تدخل في صناعة الأرضيات ، تتكون من طبقة واحدة سميكة تقاوم الحرارة والخدش ، غير قابلة لامتصاص الالوان والبقع مثل ارضيات رخام ، و ذات لمعان دائم ولا تتطلب الجلي أو التلميع بعد التركيب . هذا سببه أن بلاطة البورسلين تخلو من الطينة الفخارية فهي عبارة عن طبقة واحدة كاملة من مادة البورسلين – بورسلان شديدة الصلابة ، وهذا بعكس ارضيات سيراميك .

الفرق بورسلين ارضيات و سيراميك الارضيات

طريقة صناعة بلاط ارضيات سيراميك تتكون من عجينتين مختلفتين احدهما وجه البلاطة و الاخرى ظهرها . و تكون مقاومته للأحمال اقل وكذلك مقاومة احتكاكه اقل .


اما طريقة صناعة بلاط ارضيات البورسلين- البورسلان فيتكون من عجينة واحدة فقط مثل ارضيات رخام (اي مادة الظهر هي نفسها مادة الوجه) ويكون ذات مقاومة اعلى واحتكاكه اعلى .


مميزات البورسلين – البورسلان

- قوي الاحتمال ، مقاوم للاهتراء بشكل كبير ، لا يتأثر بالخدش .
- شكله جذاب وألوانه رائعة ولا تتوفر في الرخام ، و له لمعان دائم .
- غير قابل لامتصاص الألوان والبقع مثل بعض أنواع الرخام .

أنواع ارضيات بورسلين

منه خشن (مطفي) شبيه بالبلاط أو أرضيات موزايكو ، و منه أيضاً ناعم (لميع) مثل ارضيات رخام و سيراميك الارضيات ، و كذلك منه ارضيات 3d ، ارضيات ثري دي ، ارضيات ثلاثية الابعاد ، و منه بورسلين رخامى .









 

مقاسات البورسلين – البورسلان

مقاسات ارضيات البورسلين أو مقاسات بلاط البورسلين فهي تختلف حسب الشركات المنتجة . فمنه 120 × 60 و 90 × 45 و غيرها .
 

مشاكل تركيب البورسلين

رغم أن بلاطات ارضيات بورسلين من أشهر أنواع الارضيات انتشاراً لمظهرها الديكوري الرائع ، إلا أن نعومة ظهر البلاطات البورسلين يسبب ، مثل تطبيل بعض البلاطات بعد التركيب . لذا سنتعرض لبعض طرق تركيب البورسلين التى نرى إنها صحيحة .
 
طرق تركيب البورسلين
 

أولاً تركيب ارضيات بورسلين – البورسلان

(I) تركيب ارضيات بورسلين بالمونة الأسمنتية

هناك عدة طرق في تركيب البورسلان بالاسمنت في الارضيات أو تركيب البورسلين للارضيات .

1 – الطريقة المصرية ” طريقة تركيب البورسلين في مصر “


يتم تركيب البورسلين بالمونة الاسمنتية مثل السيراميك أو البلاط ، غير أنه يجب تخمير المونة بخليط من الماء و مادة الأديبوند بنسبة 1 : 1 .

















نلاحظ ضرورة استخدام ميزان الماء عند نركيب البورسلين ، و هو ميزان يستعمله عمال البناء بغرض ضبط أفقية ارضيات بورسلين أو ارضيات رخام أو ارضيات سيراميك أو ارضيات البلاط .

2 – طريقة الرمل و الأسمنت الجاف

∇ تفرد طبقة من الرمل فوق السطح المراد تبليطه بغرض ضمان استوائيته.

∇ تفرد طبقة من الرمل المخلوط بالأسمنت الجاف فوق الطبقة السابقة والغرض منها عمل أرضية تزيد من قدرة تحمل البلاط للأحمال التي سيتعرض لها .




∇ يبلط البورسلان على طبقة من المونة بسمك لا يقل عن 2.5 سم، مع مراعاة أن تكون المونة مفرودة بشكل كامل أسفل البلاط .

∇ قد تترك فراغات – حسب هذه الطريقة – بين كل بلاطة و المجاورة لها بمقدار 2-100 ملم ، لتلافي المشاكل التي قد يسببها اختلاف أبعاد البلاط ، ولتلافي المشاكل الناتجة عن التمدد الحراري خصوصاً في المناطق الواسعة والمعرضة لدرجات حرارة عالية .
∇ تعبأ الفراغات السابق ذكرها – حسب هذه الطريقة – بأسمنت يتناسب مع لون البلاط .

يقول موقع عقار سنتر akarcenter : أن طبقة الرمل مع الأسمنت الجاف في هذه الطريقة ربما يكون ضررها أكبر من فائدتها ، و يفضل العمل بطريقة المونة شبه الجافة و التي هي قريبة من هذه الطريقة ، و يعتبرها البعض الطريقة الصحيحة لتركيب البورسلان .

3 – طريقة تخشين ظهر بلاطة ارضيات بورسلين

يفضل البعض بأن نقوم بتخشين ظهر بلاطات البورسلين حتى يصبح سطحها خشن فيصبح إلتصاقها بمونة التركيب الاسمنتية قوياً .

و ذلك عن طريق :


Ο يتم عمل روبة ” لباني” من الاسمنت والاديبوند بحيث تكون ذات قوام يمكن دهانها ، ثم يدهن بها ظهر بلاطة البورسلين .

Ο نقوم برش حبيبات الزلط الفينو و الرمل الحرش على ظهر البلاطات بشكل منتظم .

Ο نقوم بإضافة طبقة من اللباني مرة أخرى ، فوق حبيبات الرمل و الزلط الفينو .

Ο يترك البلاطات لليوم التالي حتى تجف ، فتكون بهذا جاهزة للتركيب .

Ο يتم تركيب البورسلين بالمونة الاسمنتية مثل السيراميك أو البلاط .

نلاحظ ضرورة استخدام ميزان الماء عند نركيب البورسلين ، و هو ميزان يستعمله عمال البناء بغرض ضبط أفقية ارضيات بورسلين أو ارضيات رخام أو ارضيات سيراميك أو ارضيات البلاط .

ملحوظة : يمكن استخدام رمالة فى هذه الطريقة .

( II ) تركيب ارضيات بورسلين باللاصق أو لصق البورسلين

يتم تسوية مناسيب ارضية الغرفة التي نريد تركيبها مع التأكد من انتهاء كافة اعمال التمديدات اللازمة للاعمال الكهربية والصحية .
يتم فرد طبقة رمل ناعم نظيف بسمك من 5 إلى 7 سم ، و بعدها يتم صب طبقة مونة مخدومة و يفضل تمشيط سطحها ، ومعالجتها بالمياه و بعد جفافها ، يتم نظافة الأرضية جيداً .
نحضر مادة لصق البورسلين أو مواد لصق البورسلين ، ثم نفرد طبقة من مادة لصق البورسلين على ظهر البلاطة ، و طبقة آخرى على الأرضية ، ثم لصق البلاطة .

أو نستبدل طبقة المونة المخدومة بتركيب بلاط موازيكو او اسمنتي عادي بأي مقاس على ان يكون ظهر البلاط الموزايكو اقل من منسوب التشطيب النهائي المطلوب حوالي 1.5 سم . و بعد رشه بالماء و جففه ، يتم نظافة البلاط جيداً ثم فرد طبق من مادة لصق البورسلين على ظهر البلاطة و طبقة آخرى على البلاط ثم لصق البلاطة ، يجب التأكد من أن توزيع مادة لصق البورسلين أو مواد لصق البورسلين على البلاطات يكون بشكل منتظم وخالي من أي فراغات .











ملحوظة يفضل عدم ترك مسافة بين بلاطات البورسلين ، و إذا إقتضى الأمر يمكن ترك فراغ إذا كانت حروف البلاطات غير متساوية ” فرز تاني” ، و هنا يلزم سقية الارضيات البورسلين بالطريقة العادية التي يتم بها ملئ فراغات الارضيات السيراميك . مع مراعاة أن لاصق البورسلين هو نفسه لاصق السيراميك .


ثانياً البورسلان كبلاط للحوائط والواجهات



في حالة استخدام البورسلان كبلاط للجدران والواجهات فإنه يبلط بإحدى طريقتين:


1– عن طريق لصقه بواسطة مونة أسمنتية مثل السيراميك ، وفي هذه الحالة لا تشترط استوائية الجدران ، لأن هذا الأمر يتم تحقيقه بالتحكم في سمك المونة . و نحن لا ننصح بهذا .


2– عن طريق لصقه بمادة إيبوكسية لاصقة من مواد لصق البورسلين أو أي مادة لصق البورسلين ، وفي هذه الحالة يشترط قصارة/ محارة / لياسة الجدار قبل البدء بالتبليط ، وذلك لتحقيق الاستوائية المطلوبة لسطح الجدار . و هذا هو الأفضل .