مساحة إعلانية 728×90

تكنولوجيا المعلومات

تعريف تكنولوجيا المعلومات


تكنولوجيا المعلومات هي مجموعة من الأدوات والعمليات والمنهجيات، مثل: الترميز، والبرمجة، واتصالات البيانات، وتحويل البيانات، والتخزين، والاسترجاع، وتحليل النظم وتصميمها، ومراقبة النظم، والمعدات المستخدمة لجمع المعلومات ومعالجتها وعرضها، كما تشمل تكنولوجيا المعلومات أيضاً التشغيل الآلي للمكاتب، والوسائط المتعددة، والاتصالات.



مهارات تقنية للطلب على تكنولوجيا المعلومات


هناك عشر مهاراتٍ تقنيةٍ متخصصة مطلوبة في وظائف تكنولوجيا المعلومات، ومنها ما يأتي:
لغة الاستعلامات البنيوية SQL.
الدعم الفني.
الأوركال.
طرق التجارة.
نظام تشغيل LINUX.
لغة جافا للبرمجة.
تكوين النظام والشبكة.
الشراكة.
نظام تشغيل UNIX.
تثبيت البرامج.



توظيف تكنولوجيا المعلومات


تستخدم العديد من مجالات الصحة العامة تكنولوجيا المعلومات لتحقيق أهدافها وغاياتها، حيث تشمل تكنولوجيا المعلومات استخدام الحواسيب والاتصالات، وتحويل البيانات إلى معلومات، بما في ذلك الإحصاءات الحيوية، والتحقيقات والبحوث، والمراقبة، وعلم الأوبئة، والدراسات الاستقصائية، وتكنولوجيا المختبرات، وصحة الأم والطفل، والصحة البيئية، وفي عام 1960 تمّ استخدام أجهزة الحاسوب في المستشفى، وبعد عقدٍ من الزمن في أوائل السبعينيات، كانت تطبيقات تكنولوجيا المعلومات مستخدمة.



الوظائف الخاصة بتكنولوجيا المعلومات


هناك وظائف خاصة بتكنولوجيا المعلومات، ومنها ما يأتي:
مطور برمجيات: تعمل هذه الوظيفة على تصميم وبرمجةتطبيقات الحاسوب التي يتمّ استخدامها يومياً، وتتطلب هذه الوظيفة عادةً درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب، بالإضافة إلى مهارات برمجةٍ قويةٍ في مجموعة متنوعة من لغات الحاسوب، فإذا كان الشخص يمتلك الإبداع ولديه مهارة في استخدام الحاسوب فهذه مهنة جيدة له.
محللو أمن المعلومات: تعتمد تكنولوجيا المعلومات على حماية أمن المعلومات، ويمتلك أصحاب هذه المهنة عادةً درجة البكالوريوس، وتكون مهمتهم التأكد من أنّ البيانات على مواقع الشركة والخوادم محمية من السرقة والاحتيال.
مدير نظم الحاسوب والمعلومات: يمكن أن يصبح هؤلاء الأشخاص قادة تكنولوجيا المعلومات في أيّ مؤسسةٍ بعد خمس سنوات من الخبرة.
علماء البحث في الحاسوب والمعلومات: يجري هؤلاء البحوث لحل مشاكل الحاسوب المعقدة في مجموعةٍ متنوعةٍ من الصناعات، ومن ثمّ ابتكار أساليب جديدة للتعامل مع الطرق التي تستخدم فيها التكنولوجيا، وعلى الرغم من أنّ هذه الوظيفة عادةً تحتاج إلى الدكتوراه، إلّا أنّه إذا كان الشخص عالماً في مجال البحث، قد يكون قادراً على الحصول على وظيفةٍ في هذا المجال مع درجة البكالوريوس.
مهندس شبكة الحاسوب: يمكن لأيّ شخصٍ لديه درجة البكالوريوس، وعدّة سنواتٍ من الخبرة الحصول على مهنة مهندس لشبكة الحاسوب، حيث إنّ هؤلاء المهنيين هم المسؤولون عن بناء اتصالاتٍ بين العديد من الشركات الك