القائمة الرئيسية

الصفحات

8 مجموعات من الأطعمة تتسبب بالانتفاخ بعد الإفطار


في رمضان، تشيع مشكلة انتفاخ البطن بين الصائمين، وذلك عندما يفرغوا من تناول فطورهم. ولتجنُّب انتفاخ البطن، المشكلة التي ينتج عنها الشعور بالتعب والخمول، "سيدتي. نت" يطَّلع من اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع على 8 مجموعات من الأطعمة مسؤولة عن إحداث اضطرابات في جهاز الهضم، وتدعو إلى تجنُّب تناولها.

1. الفواكه بعد الوجبة: يلجأ بعض الصائمين إلى تناول الفواكه بعد وجبة الإفطار، كبديل صحِّي عن الحلويات. ومن المعلوم أنَّالسكريات البسيطة المتوفِّرة في الفواكه تُهضم بسرعة، ولكن عندما تختلط هذه الأخيرة بالبروتينات والدهون الثقيلة التي سبق أكلها على الفطور، فإنَّها تبقى في المعدة لفترة طويلة، وتتخمَّر وتتسبَّب بالانتفاخ!

2. التمر والحليب: لمحبِّي كسر الصيام بالتمر والحليب، يجب أن يختاروا حبَّات التمر الناضجة، مع إضافة جوزة الطيب والهيل إلى هذه الوجبة لتحفيز الهضم.

3. المأكولات البحريَّة مع اللحم أو الدجاج: يجب تجنُّب الخلط بين المأكولات البحرية واللحوم في الوجبة. كقاعدة عامَّة، يحتاج الجسم إلى نوع مُحدَّد من البروتين في كلِّ وجبة، علمًا بأنَّ وجود أكثر من نوع منها يمكن أن يتسبَّب بمضاعفات في جهاز الهضم، خصوصًا بعد الانقطاع عن الأكل لفترة من الوقت.

4. الجبن والمكسَّرات: هذه التركيبة ستشغل المعدة لمدة لا تقلّ عن ثماني ساعات، ما سيؤدِّي إلى الشعور بالإعياء والإجهاد الفوري، سواء للمعدة أو المزاج. المكسَّرات والفواكه تُشكِّل مزيجًا أفضل، بيد أنَّه يجب تجنُّب هذا "الثنائي" القوي بعد ساعة من تناول أي طعام آخر، بحيث يمكن للجسم الإفادة من كلِّ العناصر الغذائيَّة فيه.

5. الحليب وعصير البرتقال: يمكن للفواكه أو العصائر الحمضيَّة أن تؤثِّر على الحليب، عند تناول هذين الصنفين معًا، فيتحوَّل الحليب إلى حليب حامض داخل الجسم. وتتسبَّب المادة المخاطية الثقيلة فيه بالغثيان والالتهاب المزمن وسوء التنفُّس.

6. الأطعمة الغنيَّة بالصوديوم: يمكن لمستويات الملح الزائدة في النظام الغذائي أن تُعرِّض الجسم إلى خطر ارتفاع ضغط الدم وحصوات الكلى والصداع وتضخُّم عضلات القلب. يتمُّ الشعور بالتأثير على المدى القصير في اليوم التالي فور الصيام، إذ أن السوائل المتراكمة تشعر متناولها بالانتفاخ والعطش والصداع، ممَّا يُعزِّز الإحساس بالجوع.

7. البوظة ( ايس كريم ) المعدَّة من الحليب: يصعب هضم الكريما والبيض والسكَّر في أي حالة، وشكلها الثلجي البارد سيؤدِّي بالتأكيد إلى مشكلات، ويعوق الدورة الدموية في جهاز الهضم. البديل الأفضل هو "كرامبل" التفَّاح مع القرفة.

8. صلصة البندورة: في صلصة الـ"بولونيز" وصلصة المحشي، تعتبر البندورة حمضيَّة ولا ينصح بخلطها بالكربوهيدرات النشوية (الباستا، مثلًا)، وهذا يعني أنَّ المكرونة مع الصلصة الحمراء ليست مُستحسنة، خصوصًا عند تناولها على معدة فارغة. ولا يُستحسن أيضًا تناول الباستا مع البيستو أو البيتزا مع الخضراوات المشوية أو السمبوسة مع السبانخ.

*نصيحة من خبيرة التغذية: لمواجهة اضطراب المعدة وتجنُّب انتفاخ البطن، يمكن إضافة إكليل الجبل إلى الوجبات.
Reactions:

تعليقات

التنقل السريع