القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل

 ما الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل؟

طائر الكوكتيل (cockatiel) هو طائر ينتمي إلى فصيلة الببغاوات الصغيرة، واسمه العلمي (Nymphicus hollandicus)، وهو طائر رمادي اللون، وله رأس أصفر وبقعة حمراء قرب الأذن(موجود ايضا عدة طفرات ادت الي ظهور الوان اخري)، ويبلغ طوله حوالي 32 سنتيمترًا، ويعيش في السهول والمناطق المفتوحة، ولكن موطنه الأصلي هو أستراليا، وأما غذاء طائر الكوكتيل المفضل هو البذور والحشائش، وهو من الطيور المحبب تربيتها في المنازل، إذًا ما الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل؟


الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث شكل الرأس

يمكن ملاحظة وجود فرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من خلال تمييز شكل ولون الرأس، حيث يغطي اللون الأصفر الزاهي معظم رأس ذكر طائر الكوكتيل، وفي المقابل يكون اللون الرمادي هو السائد على لون ريش أنثى طائر الكوكتيل، وبالتالي فاللون الأصفر الزاهي بها أقل بكثير مقارنة بالذكر، كما يتميز الذكر بكون البقعة البرتقالية على رأسه زاهية أكثر من الأنثى التي تمتلك بقعة باهتة اللون.


الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث لون الريش

من الطرق أيضًا التي تساهم في معرفة الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل صفة لون ريش الجسم، فاللون الرمادي في ريش ذكر طائر الكوكتيل يعتبر أغمق بوضوح من لون ريش أنثى طائر الكوكتيل، بالإضافة إلى ذلك يحتوي جسم ذكر وأنثى طائر الكوكتيل على بعض البقع البيضاء، ولكن عندما يبدل الطائر ريشه تختفي هذه البقع لدى ذكر طائر الكوكتيل، بينما تبقى لدى الأنثى.

الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث شكل الذيل

يوجد أيضًا فرق بسيط بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث شكل الذيل ولونه، حيث يشتمل ذيل أنثى طائر الكوكتيل على خطوط أفقية باللون الرمادي، الرمادي الداكن، الأبيض، أو الأصفر، ويمكن أن يحتوي أسفل الذيل على بضع نقاط، وفي المقابل لا يتضمن ذيل ذكر طائر الكوكتيل أي خطوط أو علامات أو نقاط.


الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث الصوت

يمكن أيضًا التفريق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث الصوت، حيث إن أنثى طائر الكوكتيل أكثر رزانة وهدوءًا مقارنة بالذكر كثير التصفير والتغريد، بالإضافة إلى ذلك هناك فرصة لتعليم الذكر التحدث أكثر من الأنثى نتيجة لنشاطه وارتفاع صوته، ولكن هذا ليس مضمونًا دائمًا.


الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث سلوكيات التزاوج

يعبر ذكر طائر الكوكتيل عن سلوكيات التزاوج بشكل أكثر وضوحًا من الأنثى، حيث ينقر منقاره ويصدر العديد من الأصوات العالية ويمشي أمام الأنثى ليلفت نظرها، ومن الحركات اللطيفة التي يقوم بها أنه يرفع أطراف جناحيه للأعلى، ويظهر من الخلف ما يشبه شكل القلب، أما الأنثى فلا تظهر العديد من السلوكيات، ولكنها ربما تقوم بإطعام الذكر أو النظر إليه من مكان مرتفع مع رفع ذيلها للأعلى.


يمكن معرفة الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل عن طريق ملاحظة العديد من الصفات الجسدية مثل لون الريش في الجسم، الرأس والذيل، ويمكن أيضًا ملاحظة بعض الاختلاف في الصفات السلوكية مثل سلوكيات التزاوج والصوت.


كيف يتم الاعتناء بطيور الكوكتيل في المنزل؟

ما هو حجم القفص المناسب لطيور الكوكتيل؟

طيور الكوكتيل هي طيور اجتماعية للغاية، ولهذا فهي ملائمة تمامًا للتربية في المنازل كأحد طيور الزينة، ويمكن أن تعيش إلى ما بين (15 - 20)عامًا إذا تم الاعتناء بها بالطريقة المناسبة، وفيما يلي العديد من النصائح لكيفية الاعتناء بطيور الكوكتيل في المنزل:

  • الرعاية الطبية: يمكن أن يحتاج مربي طيور الكوكتيل إلى قص أطراف أجنحة الطائر وأظافره، وهذه المهمة يجب أن يقوم بها البيطري المختص حتى لا يحدث أي أذى للطائر.
  • التغذية المناسبة: حيث يتغذى طائر الكوكتيل على البذور، ويمكن أن يتناول من حين لآخر الخضراوات الورقية الخضراء باستثناء الخس والملفوف لأنهما يسببال الإسهال لطائر الكوكتيل، بالإضافة إلى تناوله الفواكه، البيض المسلوق جيدًا والجبن المبشور، ومن المهم إزالة الأطعمة الطازجة من مكان سكنه بعد ساعتين حتى لا تفسد.
  • شرب الماء: يحتاج طائر الكوكتيل يوميًا إلى توفير المياه العذبة له، كما يمكن إضافة بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية المناسبة في الماء، كما يجب تنظيف وعاء الماء جيدًا لمنع نمو البكتيريا التي تؤدي إلى إصابة الطائر بالمرض.
  • اختيار القفص المناسب: تحب طيور الكوكتيل الأقفاص العريضة أكثر من الأقفاص العالية، وطول القفص المثالي له هو حوالي 45.70 سم، العرض حوالي 40.60 سم والارتفاع حوالي 45.70 سم أيضًا، كما يجب إبعاد القفص عن النوافذ التي تجلب الرياح أو الأماكن ذات درجة الحرارة العالية جدًا.


طيور الكوكتيل طيور اجتماعية للغاية، ويمكن تربيتها بسهولة مع مراعاة الغذاء المحبب لها، الماء النظيف والكافي وحجم القفص المفضل لها.



Reactions:
التنقل السريع