القائمة الرئيسية

الصفحات

4 طرق للتمييز بين البيض الفاسد والطازج دون كسره!

هل لديك علبة من البيض في الثلاجة منذ فترة طويلة؟ ربما تخشى من البيض الفاسد أو أن بعضه قد فسد بالفعل! وما يزيد الطين بلةً أن تاريخ الصلاحية المطبوع على العبوة لا يُشير دائمًا للصلاحية الحقيقية!



في الواقع، معظم البيض يظل جيدًا في الثلاجة لأسابيع بعد التاريخ المختوم على العلبة. لكن لا يمكنك الاعتماد على عينيك والتاريخ المطبوع دائمًا لمعرفة ما إن كان البيض فاسدًا أم لا، كما أن الأنف لا يستطيع دائمًا تحديد مدى نضارة البيض وصلاحيته للأكل.

لأن تناول بيضة فاسدة قد يسبب تسممًا غذائيًا حادًا، فمن الأفضل أن تكون واثقًا من مدى صلاحيته قبل أن تقرر التخلص منه لمجرد أن تاريخ الصلاحية انتهى.

فيما يلي 4 طرق سريعة وسهلة تكشف لك عن البيض الفاسد. المثير أن هذه الطرق لا تتطلب سلق بيضة واحدة!

 

كيف تميز بين البيض الفاسد والطازج؟



1. اختبار الطفو

لمعرفة مدى صلاحية البيض، بإمكانك وضعها في كوب من الماء لاختبار إمكانية غرقها أم لا. ضع البيض في وعاء واغمره بالماء البارد، فإن غاص البيض في القاع وظل مسطحًا على جانبه فذلك يعني أنه لا يزال طازجًا وصالحًا للأكل.

لكن إن طفا البيض على السطح أو كان جزء منه في الماء وآخر على السطح، فهو غير صالح للأكل. العلم وراء ذلك يعتمد على حقيقة أن قشر البيض له خصائص شبه نافذة، ما يعني أن الهواء يمكن أن يمر. لذا كلما أصبحت البيضة أقدم، يتمكن الهواء من اختراق قشرتها، ما يتسبب في طفوها.

 

2. هز البيض

طريقة أخرى لكنها غير موثوقة بقدر خدعة الطفو، وهي حمل البيضة وهزها بالقرب من أذنك. إذا سمعت سائلًا يتجول في الداخل، فهذا يعني أن الصفار مائي قديم والبيضة سيئة.

من ناحيةٍ أخرى، لو لم يكن هناك صوت، فتلك بشارة سارة بأن البيضة سليمة وصالحة للأكل!

 

3. شم البيضة

إن لم تنجح البيضة في اختبار الرائحة، فمن الأفضل التخلص منها. للبيض رائحة محايدة، أما الرائحة الملاحظة كرائحة الكبريت أو الغازات الحامضية فتعد علامة على فساد البيض.

 

4. استخدم عينيك

أخيرًا، بإمكانك كحل أخير استعمال عينيك لفحص القشرة. إن كان فيها تشققات أو سطح خارجي لزج أو كأن عليها مسحوق، فمن المحتمل أن تكون ملوثة بالبكتيريا أو الفطريات.

في حال كانت البيضة مسلوقة، تمتاز الجيدة والظازجة بصفارها الأصفر أو البرتقالي الفاتح، والبياض ناصع البياض المتماسك حول الصفار لدرجة التمام.

أما الفاسدة أو غير الصالحة للأكل، فبياضها قوامه مائع وقد يكون أكثر انتشارًا.



التنقل السريع