القائمة الرئيسية

الصفحات

القيمه الغذائيه للشوفان

الشوفان من وجبات الإفطار الشائعة جدًا. يشتهر بفوائده العديدة وقيمته الغذائية التي تجعله مختلف عن أي نوع حبوب أخرى، وهو أحد أكثر الأطعمة المغذية التي يمكن أن يستهلكها أي الشخص، إليكم القيمه الغذائيه للشوفان .

القيمه الغذائيه للشوفان

يحظى الشوفان بشعبية كبيرة باعتباره وجبة إفطار غنية بالعناصر الغذائية. مصدر جيد للألياف والكربوهيدرات، والألياف القوية بيتا جلوكان. كما أنه مصدر جيد للبروتين، والأحماض الأمينية الأساسية، وليس هذا فقط بل يحتوي على فيتامينات ومعادن ومركبات نباتية مضادة للأكسدة.

يحتوي نصف كوب (78 جرام) من الشوفان الجاف على:

  • المنغنيز: 63.91٪ من القيمة اليومية 
  • الفوسفور: 13.3٪ من الاحتياج اليومي
  • المغنيسيوم: 13.3٪ من القيمة اليومية
  • النحاس: 17.6٪ من القيمة اليومية
  • الحديد: 9.4٪ من القيمة اليومية
  • الزنك: 13.4٪ من القيمة اليومية
  • الفولات: 3.24٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ب 1 (الثيامين): 15.5٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 9.07٪ من القيمة اليومية

يمتلك أيضًا كميات قليلة من البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B6 وفيتامين B3. كل هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية لها تأثير كبير على جسم الإنسان. لذلك ننصح بتناوله فهو وجبة غذائية متكاملة ومناسبة للأشخاص الراغبين في تناول وجبة إفطار مغذية وصحية وغنية بالألياف.

فوائد الشوفان الصحية

القيمه الغذائيه للشوفان

الشوفان مصدر غني للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة كما أثبت الدراسات إنه يمتلك فائدة كبيرة لجسم الإنسان، وبين أكثر الأطعمة كثافة بالعناصر الغذائية التي يمكنك تناولها. فيما يلي أهم فوائد الشوفان الصحية:

غني بمضادات الأكسدة

الشوفان مليء بمضادات الأكسدة والبوليفينول، وهي مركبات نباتية مفيدة لجسم الإنسان، حيث يمتلك مواد الأفينانثراميدات التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.

يحتوي أيضًا على حمض الفيروليك بتركيزات عالية وهو مضاد للأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من التلوث والأشعة الضارة.

يحتوي على ألياف قوية قابلة للذوبان

كما ذكرنا أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، حيث يذوب في الماء ويشكل محلولًا سميكًا يشبه الهلام، يساعد هذا الهلام في انخفاض نسبة السكر في الدم، واستجابة الأنسولين، وزيادة الشعور بالامتلاء، وزيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الشوفان يحتوي على بيتا جلوكان التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار، لأنه يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية الغنية بالكوليسترول فينتج عنها انخفاض في مستويات الكوليسترول المنتشرة في الدم.

تعمل مضادات الأكسدة وفيتامين ج الموجودة في الشوفان أيضًا على منع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الشوفان على الألياف التي تعزز انتظام الأمعاء وتساعد على منع الإمساك، كما أن أثبتت الدراسات أن ألياف الشوفان أكثر فعالية من الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات. كما يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك ومتلازمة القولون العصبي.

يساعد في إنقاص الوزن

يعزز الشوفان امتلاء المعدة لفترة أطول الشوفان، كما أنه مشبع جدًا، يساعدك في تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.

ألياف جلوكان الموجود في دقيق الشوفان تساعدك في إنقاص الوزن من خلال جعلك تشعر بالشبع. قد يحفز بيتا جلوكان أيضًا إطلاق الببتيد YY (PYY)، وهو هرمون ينتج في الأمعاء استجابة لاستهلاك الطعام.

يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم

القيمه الغذائيه للشوفان

يساعد الشوفان على خفض مستويات السكر في الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع 2، وليس هذا فقط بل يساعد في علاج حساسية الأنسولين.

يرجع كل ذلك إلى قدرة بيتا جلوكان على تكوين هلام سميك الذي يساعد في امتصاص الجلوكوز في الدم، ويؤخر إفراغ المعدة.

يعزز الأداء الرياضي

الشوفان مصدر جيد للكربوهيدرات والبروتين وكذلك السعرات الحرارية ومصادر الطاقة. أثبتت الدراسات العلمية أن الشوفان يحسن التمثيل الغذائي والأداء عند تناوله قبل حوالي 45 دقيقة قبل ممارسة التمارين الرياضية.

يساعد على النوم بشكل أفضل

يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك B6 الذي يساعد في إنتاج السيروتونين في الدماغ، كما أنه يحتوي على الميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في دخول المزيد من التربتوفان إلى الدماغ وتساعدك على النوم بشكل أفضل.



source https://soraxpost.com/%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%8a%d9%85%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%87-%d9%84%d9%84%d8%b4%d9%88%d9%81%d8%a7%d9%86/
التنقل السريع