القائمة الرئيسية

الصفحات

18 من أذكى الحيوانات فى العالم بالصور

إن تصنيف أذكى الحيوانات في العالم أمر صعب، فما هو الذكاء؟ كيف يمكننا قياس ذلك؟ يميل البشر إلى تعريف أذكى الحيوانات في العالم على أنها أكثر الحيوانات تشابها لنا، وهذا يعني أن القردة عادة ما يحتلون مرتبة عالية، ومع ذلك، هناك العديد من أشكال الذكاء بين الحيوانات، وقد يستطيع البشر فعل أشياء كثيرة لا تستطيع الحيوانات القيام بها، ولكن أيضا العكس صحيح، وبعض الحيوانات موهوبة في اللغة، واستخدام الأدوات، وحل المشكلات، ومعنا تحقق من هذه القائمة التي تحتوي على أفضل 18 من أذكى الحيوانات في العالم.

 

1- الشمبانزي

فيديو.. بعد محاولة هروب فاشلة عودة أنثى شمبانزي على دراجة الى الحديقة

الشمبانزي يعتبر من أذكى الحيوانات في العالم، الشمبانزي والبشر يتشابهون بشكل ملحوظ ، حيث يشتركون فى حوالي 99 % من الحمض النووي، والشمبانزي يعتبر أقرب الكائنات إلى البشر وهو يتشابه مع البشر فى كثير من الصفات، ويعيش في مجتمعات ويستطيع أن يتكيف مع البيئات المختلفة، وهو أيضا يتعلم لغة الإشارة، والشمبانزي يستخدم الأدوات مثل الحجارة لفتح المكسرات وأيضا يستخدم أدوات لشرب المياه، ويصل إلى سن البلوغ في نفس الوقت الذي يصل به البشر 13 للإناث و 16 للذكور، لذلك نرى الكثير من أنفسنا في الشمبانزي، فيمكن أن يكون عنيف، ولكن الشمبانزي أيضا فضولي وحيوي ومتعاون.

2- الدلافين

ماذا تعرف عن "الدلفين" صديق الإنسان - مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية

بالتأكيد معظمنا يعرف أن الدلافين تعتبر من أذكى الحيوانات في العالم، وهي واحدة من عدد قليل من الأنواع في المملكة الحيوانية التي هي قادرة على استخدام التعلم الصوتي، حيث أن كل الدلافين تخلق صوت صافرة فريدة من نوعها، وهذه الدلافين قادرة على استدعاء بعضها البعض من خلال تبادل الصفير، ولذلك يستطيعوا التواصل مع بعضهم، وتجعل الدلافين بعضا منهم يرافق الأفراد المصابة أو المريضة فى المجموعة، وذلك لمساعدتهم فى الصعود على سطح الماء حتى يتمكنوا من التنفس إذا لزم الأمر.

وأيضا الدلافين تستطيع حماية السباحين من أسماك القرش من خلال السباحة في دوائر حولهم، والدلافين أيضا تتعاون مع البشر فى صيد الأسماك، حيث أنهم يقودون الأسماك نحو الشاطئ، حيث ينتظر الصيادون بشباكهم لاصطياد السمك، وهى تشير إلى الصيادين بإلقاء شباكهم لاصطياد السمك.

 

3- الفيلة

أذكى الحيوانات

أدمغة الأفيال أكبر من أدمغة أي حيوان آخر، وهى تعتبر من أذكى الحيوانات في العالم، وتحتوي دماغ الأفيال على العديد من الخلايا العصبية كدماغ البشر، وقدرة الأفيال على التعلم مثيرة للإعجاب، وهم أيضا يدركون أنفسهم، حيث يمكنهم التعرف على أنفسهم في المرآة، وهذه الحيوانات اجتماعية للغاية، وتستطيع ان تقدم المساعدة والشفقة والتعاطف، وخرطومها وأقدامها تولد النشاط الزلزالي الذي يسمح لهم بالتواصل مع بعضهم البعض.

ومن المرجح أن تكون الأفيال هي الثدييات الكبيرة الوحيدة التي تعيش على الأرض وتتواصل بالإشارات الزلزالية، ومن المعروف أنها تساعد الأنواع الأخرى المحتاجة حتى البشر، وغالبا ما يستخدمون الفروع لخدش أنفسهم أو التلويح كسلاح، وإن القول المأثور الفيل لا ينسى أبدا دقيق أيضا، حيث أن الأفيال تستطيع أن تتذكر مناطق العلف المنتجة منذ سنوات عديدة وتعود إليها في أوقات الندرة.

 

4- الببغاء الرمادي الأفريقي

بحث عن الببغاء الرمادي الأفريقي (الكاسكو) - موضوع

الببغاء الرمادى معروف أيضا باسم ببغاء الكاسكو، والببغاء الرمادي الأفريقي ذكي للغاية وحساس وساحر جدا، وهو من أذكى الحيوانات في العالم، وقد أظهرت الدراسات أنه يمتلك قدرة على تقليد الأصوات بشكل مذهل، ويظهر الببغاء الرمادي الأفريقي أيضا ذكائه عن طريق قدرته على العد والفرز، وهو من أكثر الحيوانات الثرثارة في العالم. ولقد أتقن حتى الكثير من كلماتنا، فهل يعرف ما يقول أم أنه مجرد تقليد؟ يعتقد أن بعض الببغاوات تفهم حقا سياق بعض الكلمات والعبارات.

والببغاء الرمادي الأفريقي معروف بشكل خاص بذكائه، ويمكن لببغاء رمادي يُدعى أليكس تسمية أشياء وألوان مختلفة وحتى تكوين عبارات قصيرة، وأظهر ردود أليكس على الأسئلة أنه لم يكن مجرد تقليد للغة البشرية، والببغاوات لا تتفوق في اللغة فقط، حيث تفوق ببغاء أفريقي رمادي آخر على طلاب جامعة هارفارد في اختبار الذاكرة البصرية.

 

5- الفئران

أذكى الحيوانات

تعتبر الفئران من أذكى الحيوانات في العالم، فقبل بضع سنوات اكتشف العلماء أن الفئران مثل البشر، يمكنهم اتخاذ قرارات بناءا على ما يفعلونه، وتظهر الدراسات أيضا أنهم يحلمون تماما كما نفعل، والفئران حيوانات اجتماعية للغاية، وتكون روابط قوية مع أصحابها، ويتعلمون أسمائهم، ويقومون باللعب والتفاعل مع أصحابهم، وكانت هذه القوارض موضوع العديد من الإختبارات المعملية، وأظهرت النتائج أنهم بارعون في تعلم مهارات جديدة وحل المشكلات، وهم أيضا مخلوقات عاطفية بشكل مدهش تتمتع بحياة اجتماعية غنية، حتى أنهم يظهرون التعاطف تجاه أقاربهم.

 

6- الأبقار

أذكى الحيوانات

الأبقار من الحيوانات الهادئة وهى تعتبر من أذكى الحيوانات في العالم، ووجد العلماء أن الأبقار لها أصدقاء وأعداء، وعلاوة على ذلك، الأبقار أيضا قادرة على الشعور بمشاعر قوية مثل الألم والخوف وحتى القلق، والأبقار ذكية بشكل مدهش، فيمكنهم تعلم مهام مختلفة، ولديها ذاكرة طويلة المدى، ويمكنها التعرف على أصدقائها في القطيع، ويمكن للأبقار الفردية مثل البشر أن يكون لها أيضا شخصيات مميزة.

 

7- النمل

أذكى الحيوانات

على الرغم من أن النمل صغير جدا، لكن لديه القدرة على تحمل وحل المشاكل، وغالبا ما يتواجد النمل في مجموعات ضخمة لبناء الأعشاش والبحث عن الطعام، وأنه يتكيف مع بيئته بشكل جيد للغاية، وهو يعتبر من أذكى الحيوانات فى العالم، والنمل هو مجموعة من الحشرات التي تظهر مستوى متقدما من التنظيم الإجتماعي حيث تنتج أنثى أو طائفة واحدة ذرية ويتعاون الأفراد التي لا تتكاثر في رعاية الصغار، والنمل قد لا يكونون بمفردهم من أذكى الحيوانات، ولكن بفضل قوتهم العقلية الجماعية، يمكنهم القيام بأشياء عظيمة، حتى أن بعض الأنواع تزرع طعامها، وتحصد الفطر أو تحافظ على حشرات المن وتتغذى على إفرازاتها.

 

8- الحمام

مكافأة 10 آلاف يورو لمن يعثر على حمام زاجل مسروق

الحمام يعتبر من أذكى الحيوانات، وتظهر الدراسات أن الحمام قادر على تعلم القواعد الرياضية، ولديه القدرة على اتخاذ خيارات ذكية للغاية، ويتعلم الحمام مهارات حل المشاكل، والحمام أيضا قادر على التعرف على الأفراد، وذلك من خلال خصائص الوجه، وكانت هناك العديد من الدراسات التي أجريت على ذكاء الحمام، وقد أظهر هذا أن الحمام يمكنه العد بل ويمكنه أن يتعلم كلمات معينة، وفي إحدى التجارب الشهيرة في عام 1995، تم تدريب الحمام على التمييز بين لوحات بيكاسو ومونيه.

 

9- القطط

أذكى الحيوانات

قد لا تكون القطط قابلة للتدريب مثل الكلاب، ولكن هل هذا لأنها ليست ذكية؟ ربما هم فقط لا يريدون ذلك، فمن المعروف أنهم عنيدون، فهل القطط المستأنسة أو البرية أذكى؟ إنه سؤال صعب، ومن بين القطط البرية يعتبر الأسد المرشح الأوفر حظا عندما يتعلق الأمر بالذكاء، فالأسود هي الأكثر اجتماعية بين القطط الكبيرة، ويعتقد العديد من الخبراء أن الحياة الجماعية تتطلب الكثير من قوة الدماغ، ودعمت بعض الإختبارات هذه النظرية، ففي مهام حل الألغاز تفوقت الأسود على النمور والفهود.

 

10- الأخطبوط

حكايات| «الأخطبوط» أذكى المخلوقات.. تموت الأم قبل خروج صغارها للحياة | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

الأخطبوط يعتبر من أذكى الحيوانات فى العالم، حيث أن عقله يعتبر من أكبر عقول اللافقاريات، و الأخطبوط يمتلك حوالي 130 مليون من الخلايا العصبية في الدماغ، وثلاثة أخماس الخلايا العصبية للأخطبوط ليست في الدماغ، ولكنها في الذراع، وكل ذراع يحتوى على عقل، وإذا قطع الأخطبوط إلى قطع فإن كل قطعة يمكن أن تنمو إلى أخطبوط كامل، والأخطبوط معروف بالذكاء، وهو صياد ذو مهارات عالية ويستخدم استراتيجيات متطورة عند العثور على الغذاء.

ومثل معظم الحيوانات الأخرى على هذه القائمة فالأخطبوط أظهر القدرة على حل بعض المشاكل المعقدة جدا، ويمكنهم التنقل في المتاهات، وإكمال المهام للحصول على الطعام، وهو فنان هروب موهوب. حتى أن أحد الأنواع يحمل مخالب اخطبوط رجل الحرب البرتغالي كسلاح.

 

11- الخيول

أذكى الحيوانات

عندما يتعلق الأمر بالذكاء، فإن الحجم ليس كل شيء، حيث توصف أدمغة الخيول بحبة الجوز، ولحسن الحظ، حتى العقول الصغيرة يمكن أن تعمل بجد، والخيول حيوانات لديها غرائز قوية للقتال، وتعيش الخيول في مجموعات تسمى القطيع، قطعان الخيول البرية لها تسلسلات هرمية اجتماعية معقدة، ويمكن للخيول المستأنسة أن تستجيب للإشارات اللفظية والمرئية، وتتعرف على المشاعر البشرية، وتطابق الأصوات مع الوجوه، وفي دراسة أجريت عام 2016، تم تعليم الخيول أن تغطى بالبطانية أو نزعها من خلال الإشارة إلى رموز على لوح خشبي، وفي دراسة أخرى في نفس العام، تعلمت الخيول استخدام شاشة تعمل باللمس للتمييز بين الأشكال والأحجام.

 

12- السحلية الراصدة

أذكى الحيوانات

قد تكون من ذوات الدم البارد، ولكن دماغها بعيد كل البعد عن الخمول والسكون، وتأتي السحلية الراصدة في ما يقرب من 80 نوعا بما في ذلك تنين كومودو الذي يمكن أن يصل طوله إلى 10 أقدام، وفي البرية، تتعاون بعض الأنواع للحصول على الطعام حيث تقوم سحلية واحدة بإغراء التماسيح الأم بعيدا عن بيضها بينما تتسلل الأخرى لتناول الطعام، وفي الأسر، يقال أن تنانين كومودو تتعرف على حراس الحديقة، ولكن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن سحلية الصخور الراصدة قادرة على العد، وبالتأكيد، هي ليست من علماء الرياضيات ولكن تستطيع أن تعد إلى ستة.

 

13- قرد البونوبو

أذكى الحيوانات

من الصعب الفصل بين ذكاء الشمبانزي و البونوبو، حيث يتمتع الشمبانزي بميزة في استخدام الأدوات، ولكن قرود البونوبو كانت أكثر مهارة في حل المهام المتعلقة بنظرية العقل في دراسة أجريت عام 2010، حتى أن إحدى المسابقات توجت قرد البونوبو بلقب أذكى قرد، وفي المسابقة، في حديقة حيوان أنتويرب تغلب البونوبو على الشمبانزي 4-2 في اختبارات ذكاء مختلفة، ولدى قرود البونوبو مجتمعات أمومية معقدة وتحل النزاعات في كثير من الأحيان بطريقة غير عنيفة، وهم أيضا مستخدمون لغة ماهرون، وكان بإمكان أحد قرود البونوبو الأسير كنزي التواصل مع البشر عبر لوحة مفاتيح مخصصة وتعلم مئات الرموز، ولذلك يوجد في قائمتنا أذكى الحيوانات في العالم.

 

14- حوت الأوركا

أذكى الحيوانات

يمتلك حوت الأوركا أو الحوت القاتل ثاني أكبر دماغ من أي حيوان، وهذا مثير للإعجاب عندما تفكر في وجود العديد من الأنواع الكبيرة في المحيط، وفي حين أن الحجم مهم هذا ليس كل شيء، حيث إن دماغ حوت الأوركا ملفوف بشكل أكبر حتى من أدمغة البشر، ويساوي الدماغ المتجعد هذا مساحة أكبر، وهذا يعني المزيد من الخلايا العصبية، مما يساعده في التعامل مع المزيد من البيانات ومعالجتها بشكل أسرع، ويظهر حوت الأوركا اتصالات معقدة، ومجموعة واسعة من استراتيجيات الصيد، ويمكن أن ينقل المعرفة عبر الأجيال، وبصفته مخلوق من أذكى الحيوانات في العالم غالبا ما يعاني من نقص التفاعل الاجتماعي والتحفيز الذهني في الأسر.

 

15- إنسان الغاب

أذكى الحيوانات

عادة ما يتم وضع إنسان الغاب خلف الشمبانزي و البونوبو على مقياس الذكاء، وهذا ليس واضحا كما كنا نظن، ومع ذلك، يجد العلماء باستمرار عروض جديدة لذكاء إنسان الغاب، حيث إنه من الحيوانات التي تستخدم الأدوات، فيستخدم العصي والفروع لبناء أعشاش، وإخافة المنافسين، والوصول إلى الأشياء، ويظهر إنسان الغاب الأسير على وجه الخصوص فضولا ويختبر أكثر من نظرائه في البرية، وأظهرت دراسة حديثة أن إنسان الغاب هو من الرئيسيات غير البشرية الوحيدة التي تتحدث عن الماضي، وهو من أذكى الحيوانات في العالم في قائمتنا.

 

16- الغوريلا

أذكى الحيوانات

قد لا تكون الغوريلا ذكية تماما مثل بعض أقرانها من القردة، ولكنها لا تزال من بين أذكى الحيوانات في العالم، وهي كائنات اجتماعية للغاية، وتمتلك الغوريلا مجموعة من الأصوات المختلفة، والغوريلا تحزن على أفراد الأسرة، وتضحك وتلعب، وتظهر استخدام الأدوات، وتستطيع إحدى الغوريلات الأسيرة الشهيرة التي تدعى كوكو أن تتواصل أيضا مع البشر عبر نوع خاص من لغة الإشارة، وكان للغوريلا نتائج إيجابية في اختبار المرآة، وقد تم تعرف البعض على نفسه في المرآة بينما فشل آخرون.

 

17- الغراب

سلوكيات فريدة لطائر الغراب تجاه الموت - BBC News عربي

تضم عائلة الغربان العديد من أكثر أنواع الطيور ذكاء، بما في ذلك الغربان و الغداف والعقعق والقيق، وأشارت الدراسات إلى أن الغربان مدركة لذاتها وقادرة على التفكير التحليلي، كما أنهم قادرون على حل المشكلات بشكل كبير ويمكنهم استخدام الأدوات للوصول إلى الطعام، وليس ذلك فحسب، بل يمكنهم أيضا تذكر الوجوه البشرية وحتى تحمل ضغينة ضد البشر الذين أساءوا إليهم، ولذلك تستحق الغربان أن توجد في قائمة أذكى الحيوانات في العالم.

 

18- الضباع

أذكى الحيوانات

غالبا ما تحصل الضباع على سمعة سيئة باعتبارها من الحيوانات النباشة التي تأكل الفضلات، ولكنها واحدة من أذكى الحيوانات في السافانا،. والضباع حيوانات تعيش في مجموعات اجتماعية أمومية معقدة، حيث التعاون هو المفتاح بينهم، وهم أيضا من الحيوانات الماهرة في الخداع، وتطلق الضباع ذات الترتيب الأدنى أحيانا صرخات إنذار خاطئة أثناء الرضاعة، حتى يتمكنوا من الحصول على مساحة في الذبيحة.



source https://elshaza.com/18-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d8%b0%d9%83%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1/
التنقل السريع